World Promotions

Promotion Area

موقع و دليل موجز مصر

Wednesday, July 27, 2011

مملكة أمير المؤمنين المغرب تنظم أكبر مسابقة عالمية للقمار في مراكش




تقرير جواد غسال / عبد الغني بلوط

يسود تذمر كبير وسط ساكنة مدينة مراكش وفعاليات المجتمع المدني بسبب الإصرار على تنظيم أكبر تظاهرة عالمية للقمار هي الأولى من نوعها في القارة الإفريقية بكازينو السعدي التابع لأحد الفنادق بمدينة مراكش، من قبل الدوري الدولي لـ ''البوكر'' ، وبشراكة مع مؤسسة ''شيلي ـ بوكر'' الفرنسية.


وبدأت التظاهرة السبت الماضي بما سمي دور للسيدات، وأعطى انطلاقتها رسميا ''أليكساندر دريفوس'' المدير التنفيذي للدوري الذي قال إنه يسعى لتصبح المدينة أول قبلة لكل المقامرين في إفريقيا، فيما علمت ''التجديد'' أن رجال أعمال مغاربة يشاركون في المسابقة الرجالية التي انطلقت يوم الاثنين 12 أكتوبر2009؛ ولم تلاحظ ''التجديد'' أي إجراءات أمنية غير عادية خارج الكازينو.

واعتبر مولاي عمر بن حماد أن اختيار المغرب قبلة لمثل هذه التظاهرات هو عولمة لقيم معينة وعولمة للفساد، داعيا جميع المسؤولين والعلماء والمجتمع المدني إلى الوقوف في وجه هذه التظاهرات، مؤكدا أنه لا أحد يرضى لبلده أن يكون مثالا لاستقبال مثل هذه التظاهرات ''التي مفاسدها أكثر من مصالحها الواهمة، والكوارث الاجتماعية التي تخلفها أكبر من أرباحها الوهمية".

وقال بن حماد نائب، رئيس حركة التوحيد والإصلاح في اتصال مع ''التجديد''، ''يجب أن لا تنطلي علينا الحيلة، فنحن نريد لبلدنا إشعاعا دوليا، لكن ليس على حساب قيمنا وهويتنا".

من جهته أبرز عمر الكتاني، الخبير الاقتصادي، أن ما تربحه الدولة في مجال القمار يخسره المجتمع والدولة في جهة أخرى، ذلك أن ''الكلفة الاجتماعية تتجسد في ارتفاع الوافدين على السجون، وارتفاع نسبة الطلاق التي سجلت نسبة 70 في المائة في بعض المناطق، وهي كلفة اجتماعية كبيرة ".

وأكد أستاذ الاقتصاد في تصريح سابق ''للتجديد'' تغاضي الدولة عن مبدأ تحريم هذه الألعاب، بالإضافة إلى غفلة العلماء عن فتاوى لتأكيد هذا التحريم، والمطالبة بوقف الظاهرة أسهم في نموها.وقال عبد الرحيم مجذوبي، مسؤول حركة التوحيد والإصلاح بمراكش، إن تنظيم التظاهرة يكرس الصورة السلبية للمدينة، والتي يسعى البعض إلى ترسيخها في الأذهان من خلال استقبالها لكل موبقات الحياة الغربية، مشيرا أن المجتمع المراكشي يرفض أن تحول المدينة إلى ماخور، أو إلى ''لاس فيغاس إفريقيا''؛ من خلال استقبال أخطر أنواع القمار والموبقات التي تفسد الدين والمجتمع.

وقال طارق بنهدا، عضو منظمة شبابية، إنه في الوقت الذي ينتظر الشباب من مسؤولي مراكش فرص شغل حقيقية، يوفرون الظروف للمقامرين لأجل تكريس العواقب الاجتماعية الوخيمة لهذه اللعبة الخبيثة التي تخرب البيوت، مشيرا أن مافيا عالمية تسعى إلى تبيض أموالها من خلال الاشتراك في مثل هذه الأنشطة المشبوهة.وعلق أحد الأئمة فضل عدم ذكر اسمه بالقول إن الدين، فضلا عن دستور المملكة، يمنع تنظم مثل هذه التظاهرة، مستغربا أن يتم ذلك في بلد مسلم دون أن يقول المسؤولين كلمة عن ذلك. ولم يتسن الاتصال بأحد أعضاء المجلس العلمي بمراكش.

وكان المعيار الإدريسي، رئيس المجلس العلمي بمراكش، قد استنكر في وقت سابق كل ألعاب القمار التي تجري في المدينة، مشيرا ''أننا لسنا مضطرين للتأكيد في كل مرة على مواقفنا الثابتة والمبنية على الشريعة الإسلامية في تحريم القمار بجميع أنواعه، والرافضة لكل مبادئه، والمستنكرة لآثاره على الفرد والمجتمع دينيا وأخلاقيا واقتصاديا.

ويوجد في المغرب ستة كازينوهات كبرى للقمار، منها ثلاثة في مدينة أكادير، واثنان في مدينة مراكش، وكازينو واحد في مدينة طنجة.

undefined



كما تؤكد الشركة المغربية للألعاب والرياضات في آخر تقرير لها أن الذين يتعاطون للقمار بمختلف أنواعه يبلغ حوالي 3 ملايين مغربي، وتحقق الكازينوهات التي توجد بالمغرب أرباحا كبيرة تصل إلى ملايير الدراهم، على اعتبار أن مجموع ما يخسره الفرد الواحد يصل إلى أزيد من 500 درهم بلعبة الآلات، وأزيد من 4000 درهم بالنسبة للعب على الطاولة، وتقدر أرباح كازينو واحد بمليار سنتيم سنويا، على اعتبار أنها تستقطب المغاربة وغير المغاربة، وتتخوف بعض الأوساط من بروز هذه الأندية بالعديد من المدن السياحية.

وتبين بعض التقارير أن مداخيل الكازينوهات، تصل إلى سقف المليار سنتيم سنويا للكازينو الواحد، إذ تتراوح ما بين مليار و200 مليون سنتيم ومليارين و200 مليون سنتيم سنويا بكازينوهات أكادير، نصفها يخصص للمصاريف، والنصف الآخر عبارة عن أرباح.

وتختلف قيمة ما يخسره الأفراد، وقد ترتفع هذه النسبة بكثير نظرا لطبيعة الزبائن، خصوصا وأنها تستقطب بعض الأثرياء من المغرب وخارجه. وحسب هذه التقارير فإن حوالي 90 في المائة من زبناء الكازينوهات مغاربة من كل مختلف فئات المجتمع وكبار رجال الأعمال، فيما تتوزع النسبة الأخرى بين مواطنين خليجيين وآخرين من أوروبا.


No comments:

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

اخبار اليوم