World Promotions

Promotion Area

موقع و دليل موجز مصر

Thursday, April 30, 2015

كيفية التقدم الى الزمالة المصرية التخصصية في قسطرة القلب معهد القلب المصري #مصر

قال د.أحمد مجدي أستاذ أمراض القلب ومدير برنامج الزمالة التخصصية بمعهد القلب القومي، إن المعهد انتهى من تخريج أول دفعة من الأطباء من برنامج الزمالة التخصصية في قسطرة القلب التداخلية في مصر والشرق الأوسط.

وأوضح مجدي لـ"الشروق"، أن زمالة القلب التخصصية للقسطرة تضمن 5 سنوات دراسة لجميع أمراض القلب، من بينهم سنتين في القسطرة، كما اشتمل على تدريب عملي ودراسات نظرية لعلوم وتطبيقات القسطرة التداخلية، ثم دراسات تدريبية مع أساتذة القلب في المعهد والجامعات المصرية لتقديم برنامج مكتمل الأساسيات والجديد في قسطرة القلب لمدة عامين على حالات مختلفة وبدرجات متفاوتة.

وأشار إلى أهمية القسطرة باعتباره الإجراء الأفضل لعلاج الشرايين التاجية والطرفية والصمامات، حيث يلجأ 90% من مرضى الشرايين التاجية إليها كبديل عن التدخل الجراجي، لافتا إلى أن أمراض القلب هي القاتل الأول عالميا، وأنه في مصر يصاب نحو 200 ألف مريض بنوبات قلبية سنويا، أغلبهم يموتون خلال الساعات الأولى بسبب عدم اتخاذ الإجراء المناسب.

وقال إن المعهد يجري 1100 حالة شهريا، اي من 12-14 ألف حالة سنويا لحالات مترددة على المعهد باستمرار، أو مرضى من مختلف المحافظات والمستشفيات، و20% منهم حالات جلطات قلب وذبحات صدرية ونوبات قلبية.

ولفت إلى أن عدد الأطباء في الدفعة الأولى 8 أطباء، من معهد القلب القومي والمحافظات، كما تقدم 25 طبيبا للالتحاق بالزمالة التخصصية خلال الشهر الماضي. 

وأضاف أن البرنامج يشارك فيه د. سامج شاهين أستاذ القلب بجامعة عين شمس، وتحت إشراف د. خيري عبد الدايم نقيب الأطباء ورئيس المجلس العلمي لزمالة القلب، وأن التدريب تضمن أيضا حضور كل مؤتمرات القسطرة القلبية في مصر وبعض مؤتمرات أوروبا مجانا.

وطالب وزارة الصحة بالاستعانة بهم في أماكن خارج المعهد في وحدات القسطرة الجديدة التي تحتاج إلى خبرات في مجال القسطرة، لأن خريج الزمالة طبيب على دراية بكيفية اتخاذ القرار واختيار المرضى والأجهزة الحديثة ويمكن الاستعانة به.


No comments:

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

اخبار اليوم